الثلاثاء، 25 يونيو 2013

إجتماع تحضيري لجنيف 2 واستبعاد تحديد موعد للمؤتمر

لافروف يحذر من خطورة تسليح المعارضة السورية، إجتماع تحضيري لمؤتمر جنيف 2 في المدينة السويسرية، وكيري في السعودية لتنسيق الدعم لمسلحي المعارضة السورية.
موعد مؤتمر جنيف 2 لم يحدد بعد
موعد مؤتمر جنيف 2 لم يحدد بعد
شدّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أهمية الدفعِ بالمحادثات السلمية لحل الأزمة السورية، والوصول الى حل في مؤتمر جنيف المقبل. وحذر لافروف في مؤتمرٍ صحافيّ مشترك مع نظيره الجزائري، من خطر تسليح المعارضة فيما أكد الوزير الجزائري مراد مدلسي بدوره على ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية.

يأتي ذلك فيما تتوجّه الأنظار اليوم إلى الإجتماعِ التحضيري الثاني في جنيف، ويستبعد المراقبون التوصل إلى نتائج هامة ولا سيما على صعيد تحديد موعد لهذا المؤتمر في ظل ما سبقه من تطورات، خصوصاً بعد ما خرج به مؤتمر أصدقاء سورية الأخير في الدوحة، من توصية بزيادة دعم المعارضة المسلَّحة.

هذا في وقت تبرز الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري الى السعودية آتياً من الهند. وذكر مسؤولون أميركيون أن هذه الزيارة التي تستمر ساعات تهدف الى تنسيق الدعم لمسلَّحي المعارضة السورية.

كيري كان قد أكد خلال مؤتمر أصدقاءِ سورية الأخير في الدوحة، "أن بلاده وشركاءها سيعززون الدعمَ العسكريَّ لمسلَّحي المعارضة السورية".
وكانت ردت الولايات المتحدة على إعلان وزير الخارجية السوري وليد المعلم بشأن عدم عزم دمشق تسليم السلطة خلال مؤتمر جنيف. وقال نائب المتحدثة باسم الخارجية الأميركية باتريك فنتريل إن هدف مؤتمر جنيف 2 هو تسليم كامل للسلطة في سورية إلى حكومة انتقالية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

على القرّاء كتابة تعليقاتهم بطريقة لائقة لا تتضمّن قدحًا وذمًّا ولا تحرّض على العنف الاجتماعي أو السياسي أو المذهبي، أو تمسّ بالطفل أو العائلة.
إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع كما و لا نتحمل أي أعباء معنويّة أو ماديّة اطلاقًا من جرّاء التعليق المنشور .