الأربعاء، 6 فبراير 2013

سجون أمريكية سرية في الشرق الاوسط و أوروبا





الولايات المتحدة | أمن - نشرت منظمة حقوق الانسان (OSJL) تقريراً تحت عنوان "عولمة التعذيب" ، و التقرير بتعاون عدة حكومات عالمية مع (السي آي ايه)  في تنفيذ عمليات إختطاف و إعتقالات و تعذيب وذلك بعد هجمات 11 ايلول.
 
وذكر في التقرير الذي تألف من 213 صفحة انه "54 دولة على الاقل تعاونت مع الولايات المتحدة الامريكية في تنفيذ عمليات خطف و تعذيب و إعتقال" ، وان "جزءاً كبيراً من بين هذه الحكومات هي أوروبية".
ويلفت التقرير إلى ان الدول الاجنبية التي ساهمت في الجريمة كان لها دور كبير بحيث انه لم يكن بالمستطاع تنفيذ العملية لولا مساعدتها ، ويحمل هذه الدول المسؤولية الكاملة عن الجرائم المرتكبة.
ويؤكد التقرير انه "لا شك أن كبار المسؤولين في إدارة جورج بوش صادقت على خرق حقوق الإنسان ذات الصلة باعتقالات سرية وعمليات اختطاف ، وحقيقة أنهم يتمتعون حتى الآن بالحصانة ولم يتم تقديمهم للمحاكمة تثير القلق، ولا تقع المسؤولية في ذلك على الولايات المتحدة لوحدها".
 
 
ويكشف التقرير انه كلا من (بالكستان ، أفغانستان ، مصر و الاردن) كان يجري فيهم عمليات تعذيب داخل سجون سرية منذ سنوات ، بالاضافة إلى (إيرلندا وآيسلندا وقبرص) المتهمين بتقديم الدعم السري و تقديم التصاريح المرورية الجوية  ، او باصدار تراخيص لاستخدام مطاراتهم للاغراض ذاتها.
ويذكر التقرير ان كندا لم تكتفي بالسماح باسخدام مجالها الجوي فحسب بل ساعد السي آي ايه مباشرة ، بتقديم معلومات أدت إلى إعتقال مواطن كندي و تعذيبه لمدة سنة بشكل سري.
وغيب التقرير دور كيان العدو عن قائمة ، إلى انه ذكر ان دولاً كثيرة في الشرق الاوسط شاركت و قدمت المساعدات للـ"سي آي إيه".
 
ويكمل التقرير ان "ألمانيا و إسبانيا و البرتغال و النمسا وجورجيا" قد تعاونت مع (السي آي إيه) بيمنا غابت دول مثل (فرنسا وهولندا وهنغاريا وروسيا) ، اما (بولندا ، ولتوانيا ، ورومانيا) فقد خصصت سجوناً  في اراضيها للولايات المتحدة.
اما بريطانيا فقد أجرت تحقيقات مع معتقلين السي اي ايه و سمحت باستخدام مطاراتها و مجالها الجوي ، كما انها تعاونت على نقل المعتقل "سامي السعدي" إلى ليبيا ، وعلى اثر التعذيب ادلى بمعلومات إلى اعتقال آخر.
ويقول معدّي التقرير ان اختيارهم لتوقيت اصدار التقرير يعود إلى التصويت الجاري في مجلس السنات لتعيين جون برنار رئيسا للـ"سي إي آيه" ، الذي سئل من قبل لجنة استخبارية في مجلس الشيوخ عن دوره في تطبيق أساليب التحقيق العنيفة التي اتبعت في عهد الرئيس الامريكي السابق جورج بوش.
 
وفي نهاية يطالب التقرير  الحكومة الامريكية "بادانة الخطة ، وإغلاق السجون السرية المتبقية وتقديم المتهمين بخرق حقوق الانسان للمحاكمة". (ن.ع) 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

على القرّاء كتابة تعليقاتهم بطريقة لائقة لا تتضمّن قدحًا وذمًّا ولا تحرّض على العنف الاجتماعي أو السياسي أو المذهبي، أو تمسّ بالطفل أو العائلة.
إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع كما و لا نتحمل أي أعباء معنويّة أو ماديّة اطلاقًا من جرّاء التعليق المنشور .